الصفحات

الخميس، 13 أغسطس 2009

ما الذي حدث في مدونة المرفأ...؟؟؟

تحية وبعد...
كتب الأخ عمر مشوح في مدونته مدونة عنوانها لماذا يراد للمجتمع السوري أن يلبس قميص فئة معينة؟!
ودار حوار طويل (خرج للأسف عن موضوع التدوينة) ولكنه كان غنياً ناقش أفكاراً متعددة من وجهتي نظر مختلفتين...
قرب نهاية الحوار دخل على الخط أحد المعلقين تحت اسم مهندس منذر...

وكونه تم اتهامي بشكل غير مباشر على مدونة أعواد ثقاب ...وعندما لم أجد أي توضيح من قبل الأخ عمر ... وجب علي الرد والتوضيح ...

عند دخول منذرعلى التعليقات كنت قد أنهيت نقاشي تقريباً ...ولكنني تابعت التعليقات التالية ... ومنها تعليق منذر الذي بدأ بداية جيدة ... ولكن تعليقه التالي جاء فجّا (رغم ذلك أعتقد أنه كان مقبولاً نوعاً ما) ...كون منذر كان يعبر عن وجهة نظرمتداولة بشدة وهي أن معارضة النظام هي من منطلق طائفي وليس من منطلق نقد تصرفاته..

. وتابعت المدونة دون أن أعلق كونني في الأصل لا أؤيد طروحاته واعتقدت أن الأخ عمر أولى بالرد بالطريقة التي يراها مناسبة كونها مدونته ولكنني بصراحة أقول أنني كنت شخصياً أنتظر ردوده أردت أن آخذ فكرة حول مدى سعة صدر من كنت أحاوره... يومها كنت قد أنهيت الامتحان وكنت أكثر تفرغاً.... جاءت الردود على منذر ...واتهامه بأنه ليس مسيحياً (بالمناسبة لست متأكداً مع من الحق في هذه النقطة..)

المهم في التعليق التالي حاول منذر شرح وجهة نظره بطريقته الاستفزازية المعتادة ... وقد كان لب الموضوع أن الجامع الأموي الذي يتباهى به المسلمين هو في الأصل كنيسة وأن المسلمين حولوه إلى جامع وقتلوا الرهبان ... (أنا رأيت هذا التعليق قبل حذفه...)
--- بغض النظر عن استفزاز الفكرة ولكنها حقيقة تاريخية .. فالجميع يعرف أن الجامع الأموي كان كنيسة أرثوزكسية قبل تحويله إلى جامع---...

حاول التعليق مرة ثانية أو ثالثة... ولكنه منع من التعليق...نهائياً...

(( أنا هنا ضد سياسة الحجب نهائياً... فإذا كنا نحجب بعضنا لأي سبب كان فكيف نطالب الدولة بفك الحجب عن مدوناتنا...
والمشكلة الأخرى أن وضع أي خطوط تحد حرية الكلمة ستؤدي إلى مزاجية في الحجب ...وفي النقاش لا يوجد آراء خاطئة وأخرى صحيحة بل وجهات نظر... ))
قام منذر بعدها بإرسال رسالة إلى عنواني البريدي طالباً مني بأن أنشر ما حدث على مدونتي... كونه جديدا ولا يملك مدونة... وقد منع من التعليق
وهنا رفضت ... لسببين
الأول لأنني لن أنشر أي شيء على مدونتي يخالف فكري ...
ثانياً أن نشر ماحدث على مدونتي سيعتبره الجمييع تأييداً لكلامه ...

ولكنني اقترحت أن عليه أن يكتب رسالته التي يراها مناسبة وينشرها على المدونات التي شاركت في الحوار... عندها أيضاً طلب مساعدتي في ذلك فوافقت شرط أن تكون الرسالة باسمه وايميله الشخصي ...قام بكتابة الرسالة وساعدت في نشرالرسالة التي كتبها ...

أي جميع التعليقات باسم منذر أرسلها هو... باستثناء التعليق الوحيد بعد الحجب (والذي أوضح فيه أنه تم حجبه) .. التعليقات التالية أيضاً لا علاقة لي بها...

يمكن أنني ارتكبت خطأً وتحمست لمساعدته على نشر التعليق الأخير لعدة أسباب "
أولها أن السيد عمر مسح تعليقات معينة وترك أخرى رغبة منه في إعطاء صورة معينة عن منذر.. وهنا رأيت أن من واجبي محاربة هذا الاقتطاع ...((بالمناسبة أنا لم أكن لأتدخل لوحذف جميع التعليقات .. ))
السبب الثاني .. اعتقادي أن الأخ عمر عمل بلوك لمنذر.. فأردت أن يقرأ الرسالة من أي بي مختلف ... بغض النظر نشرها أم لم ينشرها...

أتمنى في النهاية أن يعرف الجميع شيئاً مهماً ... مساعدتي لمنذر جاءت بصفة مساعدة أي كان على قول كلمته ... ((حتى لو كانت ضد رأيي الخاص..))

معرفة الآيبي أيضاً أسعدني ... لأن السيد عمر المعني الأول بالأمر عند تتبعه للآيبي سيرى أنه ليس لي علاقة بأي من تعليقات المدعو منذر...(هذا يضع عدة إشارات استفهام حول صمته) أسعدني أيضاً أن منذر مازال يعلق .. وأن من يريد يمكنه التحقق من الآيبي مرة أخرى...

تأخرت بالرد لأنه وبعد كتابتي لمدونتي السابقة...كنت في إجازة خارج المدينة ... وعندما عدت وجدت ما وجدت.. لكنني أيضاً فضلت عدم التسرع في الرد...ومراسلة كل من عبد السلام وعمر أولاً (وهو للأسف ما لم يفعلاه قبل اتهامي)....

بالمناسبة قمت بتتبع الآيبي أدرس للمدعو منذر بمساعدة أحد المدونين الأصدقاء....وكانت النتيجة مدينة تقع شمال غرب ألمانيا ..(لمن يريد التحقق يمكنه ذلك ...)

في النهاية ..أعتقد أن التجربة قد كانت مفيدة لي شخصياً بغض النظر عن نتائجها... لأنني اكتشفت أنه في غابة التدوين الديموقراطي الجميع ينتظر تلقف أخطاء الآخرين ....حماكم الله وحمانا....

سعدت بمروركم ...

هناك 7 تعليقات:

  1. اتفق معك أن منذر قد بدأ بشكل جيد و أنهاه بشكل فج..

    من يريد أن يفتح باب نقاش ، فليفتح باب التعليقات.
    او ليناقش نفسه!
    حلو هالتوضيح.

    ردحذف
  2. عزيزي سومر،

    لست هنا أدافع عن عمر فأنا بالأساس أختلف معه في مجمل تدوينته مثار الجدل، ولكن هناك حدود للاختلاف مع الآخر ومنذر هذا تجاوز كل حدود الأدب ولا أستطيع فصل الشكل عن المضمون بأي حال من الأحوال، فحتى لو كان يحمل فكراً عظيماً ووحياً منزلاً فلن أقبل لا منه ولا من غيره هذا الكلام الذي صدر منه. وعلى فكرة لك أن تراجع مدونتي وترى تعليقات هذا المدعو منذر وترى مدى السفاهة التي وصل إليها. وأنا تركت تعليقاته متعمداً ليرى الجميع مدى هذا السقوط.
    http://husseinghrer.wordpress.com/2009/08/01/toward_law_knowledge10/

    ردحذف
  3. أمنية..

    أعتقد أننا متفقان في مواضيع كثيرة...
    أسعدني مرورك..

    ردحذف
  4. عزيزي سومر
    تحية طيبة

    أولا اخي الكريم .. تأكد أن خلافنا لا يفسد للود قضية وتأكد أن صدري رحب جدا بأي رأي مخالف وأنت قد جربتني في حوار سابق ..
    ولكن ما حدث مع المدعو منذر مختلف تماما ! فتعليقاته عبارة عن شتائم وسباب ليس فقط علي وإنما على صحابة لهم احترام كبير ! فكنت مضطر لحذف هذه التعليقات لأنني لا أقبل بها أبدا على مدونتي
    لو كانت حوارا أو رأيا فلا مشكلة .. ولكنها سب وشتم !

    الأمر الآخر .. أنا لم أتهمك صراحة حتى تنتظر مني توضيخا أو تعليقا !
    نعم لدي شك قوي وأبلغت به بعض الإخوة الذين شاركوا في الحوار ليتأكدا من رقم الآي بي لكلاي الاسمين
    ورفضت كشف الموضوع لأنني لست متفرغا للرد بهذه الطريقة وفتح أبواب للجدل .. وأنا لم أتهم صراحة حتى هذه اللحظة ويبقى الشك في قلبي لأسباب كثيرة

    أنت تقول أنك نشرت تعليقات المدعو منذر مساعدة له لأنه لا يستطيع التعليق
    وأنا أقول لك إجابة بسيطة جدا .. كنت تعرف حساسية الموضوع وطريقة ردود منذر .. فلماذا لم تضع في بداية الرد أنك سومر وأنك تنشر هذا التعليق نيابة عن منذر للأسباب كذا .. وكذا !؟
    بالعكس كانت بداية التعليق : أنا المهندس منذر !
    كيف يمكنني أن أفرق بينكما إذا كان التعليق يظهر بكل وضوح أنه له وبدون أي إشارة لك ؟

    الأمر الآخر يا صديقي .. انت تقول أنك نشرت تعليقه رافضا مبدأ الاقتطاع والحذف !
    طيب هل ترضى أن تنشر على مدونتك أو تنشر له تعليقات فيها سب وشتم لطرف آخر ؟
    هل أفهم من كلامك أنك وموافق على كلامه تماما ولو كان فيه سب وشتم ؟
    صديقي نشرك للتعليق بدون أدنى رفض منك أو اعتراض معناه أنك موافق عليه ! هل قرأت تعليقه وما جاء فيه ؟
    منها : أيها الوهابي . المنافق .. ضعفك ونفاقك .. رعاة الغنم والماعز .. مجرمين قتلة .. المنافق الصغير القميء .. الإرهابي الدكتاتوري !!

    هل هذا رأي آخر ؟؟ :)
    لدينا عقول يا صديقي ونفرق بين الرأي الآخر وبين السب والشتم !

    النقطة الأخيرة .. أنت قلت أن المدعو منذر طلب منك نشر التعليق لأنه لا يستطيع التعليق !
    طيب لماذا لم يطلب منك نشر تعليقاته اللاحقة مع أنه يعرف أنه لا يمكنه التعليق ؟؟
    لماذا هذا التعليق فقط وبعدها استمر في وضع تعليقات رغم أنه يعرف أنها لن تظهر !

    على كل حال عزيزي سومر تأكد أنني سوف أكون أسعد إنسان لو كان شكي خاطئ ! فأنا مستغرب جدا من الذي حصل وقلت لك لم أتهمك صراحة لأنني تركت نسبة ضعيفة أن يكون شكي خاطئ

    خالص الود لك
    عمر

    ردحذف
  5. أخي عمر...
    أعود وأكرر .. أنني أوضحت رأيي بتعليقات منذر هنا وفي التدوينة السابقة...

    أنت لم تتهمني ..ولكنك بالتأكيد قرأت ما كتب على مدونة أعواد ثقاب..وبتتبعك لتعليقات منذر فستجد أنه باستثناء ذاك التعليق فلا علاقة لي بجميع تعليقاته...(فاقتضى التوضيح)

    أنا صراحة لا أعرف كم تعليقاً أرسل منذر بعد ذلك... ولكنني وجدت بعض التعليقات المنشورة على مدونات أخرى بعد عودتي من الإجازة...

    أما عن ما أقبله من التعليقات هنا.. أعتقد أن المعلق يعبر عن نفسه في كل تعليق وسياسة المدونة هي عدم حجب أي تعليق (إلا في حالة واحدة.. هي تعرضه للعائلة-- أب,أم,أخوان) والباقي هو رأي شخصي قد أرد عليه وقد لا أرد..

    بالطبع خلافنا...لن يفسد للود قضية...
    مع خالص الود..
    سومر

    ردحذف
  6. عزيزي سومر،
    وصلني موقفك تماماً من أسلوب تعليقات منذر، ولكن لكل موقع حتى العامة منها سياسات في نشر التعليقات. وحقيقة أرى أن تلك المواقع والمدونات التي تمنع مثل هذه التعليقات معها حق في ذلك لأنها لا تريد أن تتحول منبراً للسب والشتم بما لا يخدم أي فكر وأي إنسان. وأنا في الحقيقة كنت مع سياسة عدم حذف أي تعليق من على مدونتي، ولكني الآن أفكر جدياً بتغيير هذه السياسة بعد محاولة منذر تحويل مدونتي لشتم الآخرين، ولو أنه شتمني وحدي فلابأس بذلك، لكنه لم يستثني أحد وهذا ما لا أرضاه، وسوف أفكر في وضع سياسة جديدة لنشر التعليقات.

    مع خالص الود

    ردحذف
  7. الأخ حسين...
    بالتأكيد الحرية مسؤولية..ولكنني أرى ضرورة الحفاظ على قدسيتها..

    أنا لا أؤيد أبداً حجب التعليقات بذريعة ((شعب ما بينبقلو الحرية..)) فعندها لماذا نطالب الدولة بحرية الكلمة.. وفي حالة منذر التي تناولتها كمثال.أعتقد أن ردك كان صحيحاً تماماً...
    وإذا اعتبرنا أن أسلوب منذر عندماهاجم الأخ عمر كان استفزازيا تماماً ولا يمت للاقناع بصلة.. فهو بذلك لم يؤذي السيد عمر بقدر ما عبر عن نفسه...
    فهنا لايوجد مبرر برأيي لحجب التعليق... ثم إذا قرأت تعليقات الأخ عمر ستجد أيضا كلاما استفزازيا بنفس الطريقة...((هل يمكن أن تشرح لي ما المقصود //الذين يتقممون من مزابل التاريخ وينزلون من الجبال ليتحولوا إلى آلهة وفراعنة ..//... من هؤولاء اللذين تحدث عنهم...؟؟؟ ))

    أنا ضد الوصاية الفكرية من أي كان.. خلي الناس تحكي على كيفا والناس بتحكم... بالنهاية في كل رأي حتى في أشد الآراء سوءاً 1 بالمية ممكن الاستفادة منو... ((يعني إذا المثل قال وخذو الحكمة من أفواه المجانين)).. هيدا لب الحرية..

    أما إذا بدأت سياسة الحجب فستتحول إلى مزاجية كبيرة... كون البشر مختلفون في حكمهم على الأشياء حسب خلفيتهم الثقافية...

    لأعطيك مثال بسيط.. لنفترض نزل ملك لزيارة الرعية.. وهو عم يمشي بالشارع.. إجا واحد سكير بلش شتائم واتهامات بنص الشارع وأمام الجميع...
    برأيك شو الحل اللي بتقترحوا عالملك,,,
    في رأي بيقول :الملك لازم يسجن السكير أو يقتله أو حتى يخليه يتمنى الموت ((على طريقة بلاد الواق واق..)) لأنه تهجم عليه بدون أية دلائل وقام بشتمه والملك يجب ان يكون له احترام معين..

    الحل الآخر بيقلك لازم الملك يتجاوز الموضوع ويكبر عقلو شوي ..(( أنا بصراحة مع هذا الحل))

    أعتذر عن الإطالة..

    وهناأعود وأقول أنا لست مع أي طرف ولكنني بتجرد مع حرية الكلمة المطلقة.. ومن ينادي بذلك يجب أن يكون قدوة...

    مع خالص ودي

    ردحذف